البحث داخل المقالات
    Search recipe في

  الرئيسية » بانوراما عسكرية

ضارب الآر بي جي.. بطل أكتوبري.. محمد الصادق عويس

بواسطة   amanisaad  تاريخ النشر: أكتوبر,6, 2017(05:51 م)  مرات المشاهدة: 610   التقييم:  (3.0) التصويت 7  عدد الكلمات: 528 Save/Add ضارب الآر بي جي.. بطل أكتوبري.. محمد الصادق عويس إضافة للمفضلة إضافة للمفضلة   Discuss <%=strArtTitle%> article Comments (0)  Print ضارب الآر بي جي.. بطل أكتوبري.. محمد الصادق عويس الخبر طباعة المقالة    إرسل ضارب الآر بي جي.. بطل أكتوبري.. محمد الصادق عويس المقال لصديق طباعة المقالة    
  من فضلك قيم المقالة


الصادق عويس

كتبت- أماني سعد الدين

 

من أبطال حرب أكتوبر العظماء، التحق بالعسكرية مجندًا برتبة عريف مقاتل عام 1966، رغم أنه من بيت عريق ووساطاته للتخلي عن المهام القتالية كانت كثيرة وكبيرة، إلا أنه لم يتخل عن شرف الالتحاق بمصنع الرجال، وكان ذلك وقت الرخاء، ليكتسب مهارة تساعده وقت الشدة ليكون أحد المنتصرين في حرب العزة والكرامة.. إنه البطل محمد الصادق محمد عويس.

** الميلاد والنشأة:

ولد البطل محمد الصادق عويس، في 25 مايو 1946 م، بقرية الديدامون التابعة لمركز فاقوس، بمحافظة الشرقية، لأسرة تنتمي لأكبر القبائل العربية الموجودة فى مصر، والتى ساندت القوات المسلحة  فى سينا فى عمليات كثيرة ضد العدو، وأفراد عائلته ينتمون إلى أبطال القوات المسلحة  والشرطة المصرية.

 

 نشأ محمد الصادق عويس ورباه والده التاجر وشيخ العرب، على الكرم والأخلاق ، وأهم ما علمه والده إياه أنه لا يوجد أقوى من حب وطنه، والفناء لأجله.

 

كان الصادق عويس أصغر أبناء أسرته، وكان محبوبًا من الجميع، ورغم أنه الصغير إلا أن إحساسه بالمسؤلية تجاه إخوته جميعا وكأنه الكبير المسئول، وكان حبه وعشقه لوالديه كبيرًا.

 

وعلى الرغم من أن عائلتة كبيرة وثرية، إلا أنه لم يتهرب من تأدية الخدمة ولم يستغل وساطة أقاربه، وأعمامه فى أن يتم توزيعه على مكان آمن مريح.

** الحياة العسكرية:

التحق الصادق عويس بالقوات المسلحة مجندَا في 3 نوفمبر 1966، حيث تم اختياره ضمن صفوف قوات الصاعقة، فحصل على فرقة صاعقة، أعقبها بفرقة معلمي صاعقة اجتازها بتقدير جيد جدا، وبدرجات ممتازة فى كافة الاختبارات.

 

** انضمامه للمجموعة 39 قتال:

عام 1968، انضم العريف مجند الصادق عويس إلى المجموعة 39 قتال تحت قيادة الشهيد عميد إبراهيم الرفاعي، عندما علم الرفاعى أن هناك فصيلة صاعقة (ثلاثة أفراد) عبرت قناة السويس وقامت بعملية استطلاع فى منطقة البلاح بالقنطرة، كان الصادق عويس أحد هؤلاء الثلاثة، ومعه  مصطفى ابراهيم وكان قائد الفصيلة محسن طه.

 

 قام القائد ابراهيم الرفاعى الذى كان يقوم بتشكيل المجموعة 39 قتال، باستدعاء أبطال الفصيلة الثلاثة/  وتم تدريب الصادق عويس تدريبات إضافية على الضرب بـ"آر بي  جي7"، والمدفعية المضادة للدبابات، والبندقية الآلية.

وكان بطلنا الصادق عويس أفضل ضارب " آر بي  جي"  فى المجموعة ،ولقب بـ"ضارب آر بي  جي"، وكان يحصل دائما على المركز الأول فى مسابقات الرماية، ما استدعى الرفاعى أن يكافئه

بمكافئات مالية، أو التصريح بالأجازات.

** لا وساطة في حب الوطن:

وعلى الرغم من صلة القرابة بين بطلنا الصادق عويس ولفريق محمد أحمد صادق _مدير  المخابرات الحربية آنذاك_، ورغم أن الفريق عرض على البطل الصادق عويس بالعمل فى مكتبه، إلا أن بطلنا رفض بإصرار كل مغريات العمل بالقيادة،  وأصر أن يكون مقاتلا واهبًا حياته من أجل تحرير تراب وشرف مصر.

في الجزء القادم نستعرض العمليات التي شارك فيها بطلنا محمد الصادق عويس بشيئ من التفصيل

إلى اللقاء

 

 

المقالات المنشورة علي البوابة تعبر عن راي اصحابها
يوجد عدد (0 ) تعليقات

أرسل تعليقك

الحقول التي أمامها علامة (*) ضرورية.
إسم المستخدم:
البريد الإلكتروني:
التعليق:*

حد أقصي 350 حرف

كود الأمان: